الفنّان عبادي الجوهر ضيف محمد عبده

 الفنّان عبادي الجوهر ضيف محمد عبده

  

عبادي الجوهر (24 أكتوبر 1953- 1373 هـ)، ملحن، مغني وفنان سعودي. من مواليد مدينة جدة، متزوج ولديه بنتان ساره و مي، ناديه المفضل : الاهلي .

هواياته : تنس الطاوله + رياضة المشي + تجميع الاعواد حتى ان لديه مايقارب 42 عود ولديه جناح خاص بمنزله بجدة خاص فقط للاعواد التي يحرص بنفسه على الاعتناء بها شخصيا ، ويهوى القراءة لكتب التاريخ والادب العربي .

بدايته الفنية : كانت مع لطفي زيني وطلال مداح باغنية (ياغزال) عام 1968م

سبب الحزن في حياة عبادي :
اولا خروجه للدنيا يتيم ولا يعرف والده سوى بالصور ,, ثانيا فقدانه لاعز مايملك في حياته وهي والدته التي كانت مريضه بالسرطان وذهب بها لمصر في منتصف السبعينات ليعالجها وعندما نقص المال عليه اضطر للعمل كعازف عود منفرد في كازينوهات القاهرة الليلية ليصرف على علاج والدته 00 والدته توفيت بين ذراعيه متأثره بالمرض 00 وبعد ستة أشهر أحترق منزله !!! مطربين يسمعهم عبادي : ام كلثوم ,, فريد الاطرش ,, محمد عبدالوهاب ,, فيروز ,, طلال مداح ,, محمد عبده ,, عبدالحليم حافظ

تاريخ الفني لعبادي الجوهر :
له في الاسواق اكثر من 60ألبوم منها 50جلسات اما الجلسات الخاصه التي تفوق بمستواها الفني الالبومات الاصليه تعامل مع شعراء كبار بدر بن عبدالمحسن وخالد الفيصل ومحمد العبدلله الفيصل وممدوح بن سعود و فايق عبدالجليل 00 لكن تؤام روحه هو عبدالرحمن بن مساعد ,, تعامل مع ملحنين عباقرة ويكفي ان من اخذ بيده هو طلال مداح رحمه الله ,,
يحب عبادي التعامل مع مقام الكرد والصبا والحجاز كار في اغانيه ,, له بصمة خاصة في الحانه من يدقق فيها يعرفها ,, بصماته الفنية تتضح كثيرا في اغنيات الصبر و رحال ومليت وقالوا ترى وشهر ونساي ودخون .. والمقصود هنا الاغاني الطويله

عبادي والعود :
هما اثنان لايفترقان ,, تعلم عبادي العزف بنفسه وعمره 12 عام وكان يعزف سبع ساعات متواصله يوميا ,, كان يحب عزف فريد ويتمنى ان يصل لمستواه ,, يقول انه صديقه الوحيد الاقرب لقلبه ,,
شهد له الكثيرين بأنه عازف غير عادي وحالة استثنائيه في العزف ,, الحانه تشهد له مرارا وتكرارا ,, يتنقل بين مقامات العود باحتراف كبير جدا وبسرعه غريبه وله القدرة ان يعزف باصابعه العشره ,, باستطاعته ان يعزف العود كالجيتار او كالقانون او كالكمنجة ,, حصل على شهادة تقدير من احدى الجامعات الامريكيه لعزفه ,, له خط تلحيني وعزف ينفرد بتقديمه ولاينكر انه يستفيد من فريد الاطرش و يتعلم كل يوم منه شيء جديد ,, الكثير من الملحنين يرون انه لو ينظر لمسألة احسن عازف عود في تاريخ الفن العالمي فسيجدون في السابق فريد الاطرش وفي الوقت الحالي يتربع عبادي الجوهر بكل اقتدار واستثنائيه على عرش العزف ولا ننكر انه يوجد عازفين كبار امثال العراقي نصير شما لكنه مع الاحترام لايصل لعبادي

المعزوفة الاسبانية :
اولا احب ان اعرفكم بأسم المعزوفه اسمها ( ديسبرادو ) ,, في فترة من الفترات احب عبادي عزف الجيتار لكنه وجد ان ارتباطه بالعود اكبر و رأي ان ينفذ مايفعله على الجيتار على العود ,, اراد ايضا ان يدمج الموسيقى الغربيه بالمقامات الشرقيه فدمج معزوفة الديسبرادو مع تقاسيم شرقيه لكن مع الاحتفاظ بروح المعزوفة الاساسي ,, و اول ماعزفها كانت في حفلة للسفارة السعودية عام 1985 في امريكا وحصل على شهادة شكر وتقدير من جامعه امريكيه

السر الكبير الذي لايعرفه احد حتى الان :
فريدالاطرش ,, محمد عبدالوهاب ,,محمد القصبجي ,, رياض السنباطي 00 ملحنين خرافيين لا احد ينكر ذلك وتعرف الحانهم وطبقاتها للعارفين بأمور العزف والطرب ,, عبادي الجوهر يعرف انه الوصول لقلوب الكل صعب فمسألة السماع تحكمها الاذواق ,, هناك من يحبه وهناك من لايحبه يعني مثلا لكنه اراد ايصال الحانه للكل وقالها ( سأكسب الذين يكرهون سماعي ) ,,
العلاقه بين عبادي ومحمد عبده قويه لدرجة ان عبادي في زفاف نورة بنت محمد عبده قدم اغنية خاصه لها عبادي من المطربين الذين لايستعجلون في طرح العمل الفني فتجد ان لديه في السنه شريط او شريطين فقط ,, ولذلك لديه مؤسسه اوتار في جدة ,, عبادي اغنيه لاتنجح ساعة نزولها لكن تنجح فيما بعد وتدوم لسنوات طويله وا كبر مثال اغاني رحال و قالوا ترى والمزهرية بنفترق و العواذل فهي مطلوبه في كل وقت



|