مهرجان أبوظبي يدعم أوبرا كليلة ودمنة وتحية إلى أم كلثوم

 مهرجان أبوظبي يدعم أوبرا كليلة ودمنة وتحية إلى أم كلثوم

  

19 يونيو 2016
نقلاً عن البيان:

تحت رعاية سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، قدّم مهرجان أبوظبي الذي تنظمه مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون الدعم لحدثين ثقافيين كبيرين تم تنظيمهما خلال الشهر الجاري في عدد من الدول حول العالم، وذلك في إطار الدبلوماسية الثقافية التي ينتهجها المهرجان لبناء جسور التواصل الثقافي بين الشعوب، والمساهمة في تحقيق رؤية العاصمة أبوظبي وتأسيس مكانتها كوجهة رائدة للثقافة والفن والإبداع على مستوى العالم. وشهدت باريس إطلاق العرض العالمي الأول لأوبرا «كليلة ودمنة» في فرنسا على مسرح «جو دو بوم»، وذلك بالتزامن مع فعاليات مهرجان «آكس أون بروفانس» الذي أقيم خلال الفترة من 1 إلى 17 يوليو 2016.

كما نجح عرض «تحية إلى كوكب الشرق: أم كلثوم» في حشد جمهور عريض ملأ قاعة «المتحف الوطني للنساء في الفنون» بالعاصمة الأميركية واشنطن في العاشر من يوليو الجاري. وتميّز هذان العرضان بتقديمهما وتعريفهما لجانب مهم من التراث الثقافي العربي للجمهور العالمي، وإبراز الغنى الحضاري والإبداعي المتأصل في مجتمعات هذه المنطقة من العالم.

وتم تقديم أوبرا «كليلة ودمنة» باللغتين العربية والفرنسية، وهي الأوبرا التي أعدها برؤية جديدة؛ الموسيقار الفلسطيني منعم عدوان بوحي من النصّ الأصلي لابن المقفّع، والتي شارك في كتابة نصها باللهجة المحلية السورية؛ الشّاعر السوري فادي جومر، ووزّع موسيقاها وقادها عازف الكمان التونسي زياد الزّواري، وينطلق العرض في جولة عالمية لتقديمه في كل من فرنسا وتونس والمغرب ولبنان والأردن والمكسيك حتى نوفمبر العام المقبل.



|