لايف ستايل

6 نصائح غذائية لشهر رمضان


التاريخ: ‏13 ‏مايو, ‏2018

بما أن شهر رمضان على الأبواب، تعرفوا على أهم النصائح الغذائية المهم اتباعها خلال الشهر الفضيل، التي ستمدكم بالطاقة والتوازن الطبيعي خلال ساعات الصيام.

1. ابدأوا إفطاركم بتناول 3 حبات من التمر مع كوب ماء فاتر، تناولوا بعدها وعاء شوربة ساخن أو سلطة خضروات، يليها الطبق الرئيسي.

2. احذروا من تناول الأكل بشكل سريع! فبعد ساعات الصيام الطويلة عليكم معرفة أن المعدة تكون في حالة خمول لذلك يُنصح بتناول الطعام بشكل بطيء ومتوازن حتى تتم عملية هضم الطعام بشكل صحي.

3. يجب أن يحتوي الطبق الرئيسي على عناصر غذائية متنوعة أهمها البروتينات الموجودة في الدجاج، اللحوم الحمراء والأسماك إلى جانب الكربوهيدرات التي يمكن الحصول عليها في البطاطس، الأرز، الخبز (يفضل أن يكون مصنوع من القمح الأسمر) بالإضافة إلى الخضار المسلوقة التي تساعد في تسهيل عملية الهضم.

4. لا تُسرفوا في تناول الطعام على وجبة الإفطار! لأن ذلك سيودي لزيادة وزنكم لذلك قوموا بتحديد كميات الأطعمة التي ستتناولونها مسبقاً خلال وجبة الإفطار واحرصوا على توفر العناصر الغذائية التي تم ذكرها أعلاه.

5. لا للوجبات السريعة والمقلية ... لا للحلويات! الامتناع عن الطعام لمدة 10 ساعات تقريباً لن يغفر لكم تناول كميات كبيرة من الحلويات والوجبات الغنية بالدهون غير الصحية، استبدلوا الوجبات المقلية بالوجبات المشوية أو التي يقل فيها استخدام الزيوت، واستبدلوا الحلويات التي يصعب هضمها بالفواكه الطبيعية.

6. اشربوا كميات كافية من الماء خلال ساعات الإفطار وتجنبوا الأطعمة المالحة والمليئة بالتوابل الحارة لمنع العطش خلال فترة الصيام.

لايف ستايل

سر ارتباط التمر بالإفطار في رمضان

يعد التمر طعام الفقير، وحلوى الغني، لأنه غني بالمواد الغذائية ذات القيمة الكبيرة، وللتمر فوائد كثيرة لا تُعد ولا تُحصى خصوصاً للصائم لاحتوائه على عناصر غذائية مهمة لجسم الانسان ففيه أيضاً اتباع لسنةِ رسولنا الكريم.

الرياضة أثناء الصيام.. مفيدة أم ضارة؟

اختلف الأطباء حوّل صحة ممارسة الرياضة أثناء فترة الصيام، فمنهم من قال أن ممارسة الرياضة على معدة فارغة هو أمر صحي ويوصى به للمحافظة على الصحة العامة وللحفاظ على الوزن،

نصائح لتدريب الصغار على الصيام

نصائح لتدريب الصغار على الصيام


N-41