لايف ستايل

الطريقة الصحيحة لاستحمام الرضيع


التاريخ: ‏12 ‏يوليو, ‏2018

تشعر معظم الأمهات الجدد بخوف وذعر كبيرين من استحمام الطفل الرضيع والتعامل معه في أوائل أيامه، خصوصاً وإن كانت التجربة الأولى للأم، فتخشى من أن يصاب بأذى أو ضرر أثناء الاستحمام.

يفضل أن يكون موعد استحمام الطفل في الصباح، ويجب التأكد أن درجة حرارة الغرفة دافئة جيداً حتى لا يشعر الطفل الصغير بالبرد أثناء الاستحمام. بعدها قومي بتحضير جميع مستلزمات الاستحمام مسبقاً، وهي حوض بلاستيكي صغير، فوطة خاصة بالطفل، صابونة أو منظف لطيف خاص بالأطفال – خالي من المواد الكيميائية-، قطع قطن صغيرة، حفاض ، ملابس نظيفة للطفل.

املئي الحوض بالماء الفاتر حوالي 10-12 سم فقط ستكون كمية كافية لجلوس الطفل في الحوض واحرصي على أن تكون المياه فاترة وليست ساخنة فبشرة الطفل الصغير لا تحتمل الحرارة العالية.

اخلعي ملابس طفلك وضعيه بالماء بشكل تدريجي ابتداءً من أقدامه واحرصي على وضع ذراعيك خلف ظهر الطفل ويدك خلف رأسه وتأكدي أن وضعية رأسه للخلف حتى لا ينساب الصابون على وجهه.

اسكبي القليل من الما على جسد الطفل وقت الاستحمام حتى لا يشعر بالبرد ويصاب بمغص أو فيروس. راعي ألا يستغرق تحميم الطفل أكثر من 5 دقائق، ولا تستخدمي الماء الساخن جدًا، لأنه ضار على صحة وبشرة طفلك.

لضمان تنظيف جميع أجزاء جسم طفل الرضيع ننصحك باستخدام إسفنجة ناعمة وفوطة قطنية لتنظيف جسم الطفل بلطف ونظفي فروة رأس الطفل بقطعة قماش قطنية مبلولة مع الشامبو الخاص للأطفال.

اشطفي جسم الطفل بشكل كامل بالماء النظيف وتأكدي من درجة حرارته قبل سكبه على جسد طفلك، أزيلي آثار الصابون تماماً عن جسده.

ارفعي طفلك من الحوض يحذر، ضعي يدك خلف رقبته واليد الأخرى إقبضي جيداً على قدميه وكوني يقظة حتى لا ينزلق الطفل من يدك.

جففي جسده بحركات لطيفة لفي جسده بالفوطة الخاصة به، ضعي القليل من المرطب الخاص لبشرة الأطفال على راحة يدك ثم ادهني جسد طفلك به.

تأكدي من لفه ببطانية دافئة فهو بحاجة للدفء والراحة بعد الاستحمام.

لايف ستايل

3 أخطاء شائعة في تربية الأطفال

3 أخطاء شائعة في تربية الأطفال

حقائق مدهشة عن الرمان لصحة الجسم

يعد الرُمان وصفة سحرية لعلاج ووقاية للعديد العديد من الأمراض ويعتبر أحد أشهر أنواع الفاكهة الطبيعية التي تَمتلك الطعم اللذيذ

زيت جوز الهند .. استخدامات غير تقليدية!

زيت جوز الهند .. استخدامات غير تقليدية!


N-42