لايف ستايل

ما هو تأثير الجفاف على الجسم؟


التاريخ: ‏09 ‏أغسطس, ‏2018

كلنا نعرف الفوائد العظيمة للماء ولكننا للأسف لا نتقيد بشرب الكمية الموصى بها للحفاظ على صحتنا وهي 8 أكواب من الماء يومياً بالإضافة الى الأطعمة الغنية بالماء كالحساء والخضروات والفواكه. ووفقا للأطباء تعرّض الجسم للجفاف يمكن أن يكون له آثار ضارة على المزاج والطاقة والصحة كذلك.

تشقق البشرة إن تشقق البشرة هو أحد التأثيرات الواضحة للجفاف على الجسم. فعندما ينقص الماء في الجسم، تصبح البشرة جافة ومعرّضة للجروح والتشققات البالغة وخصوصاً في المناطق الظاهرة أي اليدين والساقين والوجه. فتشقق البشرة يضرّ بها كثيراً ويمكن أن يسبب ظهور التجاعيد المبكرة بالإضافةِ إلى حبوب الوجه التي لا تزول بسرعة وقد تترك آثار وندبات عميقة.

رائحة الفم الكريهة يحتوي اللعاب على خصائص مضادة للجراثيم ، ولكن الجفاف يمكن أن يمنع جسمك من صنع ما يكفي من اللعاب. من هنا وإذا لم تكن الغدد اللعابية تنتج ما يكفي من اللعاب، فمن السهل أن تبقى بكتيريا رواسب الأطعمة في زوايا الفم ما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة وليس فقط في الصباح بل أيضاً خلال أوقات اليوم المختلفة.

تشنجات العضلات ممارسة الرياضة والتعرق دون التعويض عن السوائل المفقودة تسبب الجفاف الحادّ في الجسم. فيجب أن يأخذ الدم سوائل من أجزاء أخرى من الجسم عندما لا يتم إدخال الماء مرة أخرى إلى النظام. هذ الأمر يجعل الدم أكثر سمكا والجسم أقل عرضة للعمل بشكل صحيح ما يؤدي إلى تشنّج العضلات.

الإمساك عادةً يتكوّن البراز أساساً من الماء، وعندما ينتقل البراز إلى القولون، تتمّ إعادة امتصاص الماء منه. ولكن عندما يكون الجسم مصابًا بالجفاف، يمتص القولون منه كمية كبيرة من الماء، مما يقلّل من حجم البراز. وهذا يعني أن البراز يستغرق وقتًا أطول بكثير للخروج من القولون وهذا ما يعرف بالإمساك.

لايف ستايل

الحناء زينة العيد: أنواعها واستخداماتها

الحناء زينة العيد: أنواعها واستخداماتها

سلامة وجودة الأضحية .. ومخاطر الذبح خارج المقاصب

سلامة وجودة الأضحية .. ومخاطر الذبح خارج المقاصب

إرشادات صحية عامة أثناء الحج

إرشادات صحية عامة أثناء الحج


N-41