لايف ستايل

إرشادات صحية عامة أثناء الحج


التاريخ: ‏16 ‏أغسطس, ‏2018

يمكن أن يصادف الحاج أثناء تنقله من مكان لآخر الكثير من الأحداث والأشخاص، لذلك عليه أن يكون حريصاً على صحّته العامّة، لأنّ معظم المشاكل الصحّية تنشأ من تجاهل التوجيهات الصحّية البسيطة. ومن أهم هذه الارشادات الصحية:

أخذ التطعيمات الضرورية، خصوصًا للمصابين بأمراض مزمنة وكبار السن.

أخذ عددًا كافيًا من الملابس، لأنّه سيتعيّن عليك تغيير الملابس باستمرار. ويفضّل أن تكون الملابس فضفاضة ومريحة.

أخذ تقرير طبي مفصّل يوضّح التشخيص المرضي، العلاج، والجرعات، ليساعد على متابعة حالتك إذا لزم الأمر.

أخذ حقيبة شخصية تحتوي على مواد تنظيف ضرورية للجسم كالمنشفة، أدوات الحلاقة، الصابون، معجون وفرشاة الأسنان، المظلة الشمسية، الملابس القطنية والفضفاضة، والكريمات المرطبة، أدوات تعقيم الجروح وخافض الحرارة ومسكن الآلام.

الحفاظ على النظافة الشخصية والاغتسال، والمداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصاً بعد السعال أو العطس.

استخدام المنديل عند السعال أو العطاس في تغطية الفم والأنف به، ثمّ التخلص منه في سلة النفايات واستعمال الكمامة خصوصاً في الأماكن المزدحمة واستبدالها من فترة لأخرى.

تأكّد من غسل الفاكهة والخضراوات جيدًا بالماء قبل تناولها للوقاية من التسمم الغذائي، وتجنّب تناول الأطعمة المكشوفة والمعرضة للحشرات والتلوث.

تناول الطعام المطهو مباشرة، وحفظه في الثلاجة بعد تبريده إذا دعت الحاجة. بالإضافة إلى تجنب تخزين الطعام المطهو في الباصات.

التطعيمات الخاصة بالحج

إنّ أخذ التطعيم قبل الحجّ أمر ضروري لوقايتك، ووقاية الحجاج من بعض الأمراض المعدية. ومن هذه التطعيمات ما هو إلزامي ومنها ما هو اختياري، فيجب استشارة الطبيب قبل أخذ التطعيم.

لايف ستايل

الحناء زينة العيد: أنواعها واستخداماتها

الحناء زينة العيد: أنواعها واستخداماتها

سلامة وجودة الأضحية .. ومخاطر الذبح خارج المقاصب

سلامة وجودة الأضحية .. ومخاطر الذبح خارج المقاصب

إرشادات صحية عامة أثناء الحج

إرشادات صحية عامة أثناء الحج


N-42