علم الإمارات.. عزة وتاريخ وشموخ

 علم الإمارات.. عزة وتاريخ وشموخ

  

علم دولة الإمارات العربية المتحدة، اعتمد حين رفعه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من بين يديه في 2 ديسمبر عام 1971، وذلك بمناسبة إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة معلناً إياه علماً لدولة.

يتضمن العلم الألوان الأحمر والأخضر والأبيض والأسود التي ترمز للوحدة العربية، وطوله نصف عرضه. وقد تم اختيار العلم من بين 1،030 تصميم، في مسابقة أجريت بإشراف الديوان الأميري ودائرة الإعلام في حكومة أبوظبي، وفاز التصميم الذي أعده عبد الله محمد المعينة، شغل بعدها منصب وزير مفوض في وزارة خارجية دولة الإمارات.

وكان عبد الله المعينة قد تقدم برسمه ضمن ستة عروض فائزة في مسابقة لتصميم العلم، شارك فيها المئات من الفنانين والرسامين وبلغ عدد التصاميم المقدمة ألفاً وثلاثين تصميماً، بحافز جائزة نقدية قيمتها 4,000 درهم للتصميم الفائز.

والألوان الأحمر على طرف العلم القريب من السارية، والأخضر والأسود والأبيض، والتي تتوزع مساحة العلم، بأقسامه الأربعة المستطيلة الشكل، استند فيها المصمم إلى ألوان الوحدة العربية التي تتمثل بيتي الشعر الشهيرين للشاعر صفي الدين الحلي وتصف الصنائع التي هي أعمال البر والمعروف والخير، والوقائع وهي المعارك الدامية، والمرابع وهي الأراضي الواسعة الخضراء، والمواضي وهي السيوف المحمرة بسبب تلطخها بدماء الأعداء.

القانون الخاص بالعلم

أصدر المغفورله بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه قانون اتحادي رقم (2) بتاريخ 21/12/1971م بشأن علم دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي ينص على:

*المادة الأولـى
يكون عّـلمّ دولة الإمارات العربية المتحدة على الشكل والمقاييس والألوان التالية: "مستطيل طوله ضعف عرضه ويقسم إلى أربعة أقسام مستطيلة الشكل القسم الأول منها لونه أحمر يشكل طرف العلم القريب من السارية طوله بعرض العلم القريب وطول عرضه مساو لربع طول العلم، أما الأقسام الثلاثة الأخرى فتشكل باقي العلم وهي أفقية متساوية متوازية العليا منها خضراء والوسطى بيضاء والسفلى سوداء".

*المادة الثانيـة
تحدد قواعد رفع عّـلمّ الاتحاد بلائحة يصدرها مجلس الوزراء.

*المادة الثالثـة
كل من أسقط أو أتلف أو أهان بأية طريقة كانت عَلَم الاتحاد أو عَلَم إمارة من الإمارات الأعضاء في الاتحاد أو عَلَم إحدى الدول الأخرى كراهية أو احتقاراً لسلطة الاتحاد أو الإمارات أو لسلطة تلك الدول وكان ذلك علناً أو في محل عام أو في محل مفتوح للجمهور يعاقب بالحبس لمدة لا تجاوز ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على ألف ريال قطر ودبي، أوماية دينار بحريني.

*المادة الرابعـة
ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره.

يوم العلم في الامارات

يتم الاحتفال بيوم العلم في الإمارات كل عام في شهر نوفمبر.



|