فنانو الزمن الجميل: يونس شلبي

 فنانو الزمن الجميل: يونس شلبي

  

يونس شلبي (31 مايو 1941- 12 نوفمبر 2007)، ممثل مصري، ولد في ميدان الطمهي بالمنصوره، درس بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، وجذب الانتباه بدور منصور في المسرحية الشهيرة مدرسة المشاغبين مع سعيد صالح وأحمد زكي وعادل إمام.

قدم يونس شخصية الفتى الأهوج غير الناضج عقليا في كثير من مسرحياته ومنها العيال كبرت، وحاول تفهم يا زكي. شارك يونس بأدوار صغيرة في نحو 77 فيلما سينمائيا، وقام ببطولة عدد قليل من الأفلام التي يعتبرها سينمائيون ذات طابع تجاري قليل القيمة فنيا ومنها "العسكري شبراوي" و"ريا وسكينة" و"مغاوري في الكلية" و"سفاح كرموز" و"الشاويش حسن" و"عليش دخل الجيش" و"رجل في سجن النساء".

لكن أدواره الأكثر أهمية في رأي النقاد كانت في أفلام قام ببطولتها آخرون ومنها "الكرنك" و"شفيقة ومتولي" للمخرج علي بدرخان و"احنا بتوع الاتوبيس" للمخرج الراحل حسين كمال. كان آخر أدواره في فيلم "أمير الظلام" عام 2002.

كما شارك في أكثر من 20 مسلسلا تلفزيونيا منها "عيون" و"الستات ما يعملوش كده" و"أنا اللي أستاهل" إضافة إلى "بوجي وطمطم" وهو مسلسل للأطفال قدم على مدى سنوات في شهر رمضان. قل نشاطه الفني بسبب المرض وذلك لحين وفاته في 12 نوفمبر 2007 عن 66 عاما.

وفاته

رحلة علاج يونس شلبي قد بدأت في السعودية حيث أجرى جراحة في القلب وقد أجريت الجراحة بنجاح، إلا أنه ما لبث أن تعرض لظروف صحية صعبة وزاد من متاعب الفنان الكبير ارتفاع نسبة السكر في الدم.

توفي يونس شلبي في 12 نوفمبر 2007 بأزمة تنفسية حادة، وكان قد أجرى أكثر من عملية لزراعة شرايين في ساقه وأخرى جراحة قلب مفتوح، وكان الأطباء قد أجروا تغيير ثلاثة شرايين في القلب، حتى توفي ودفن في مقابر العيسوي بالمنصوره في مصر.

كانت زوجة الفنان المصري الكوميدي قد اشتكت من تجاهل نقابة الممثلين لأزمة زوجها الذي واجه حالة حرجة، وطالبت آنذاك بعلاجه على نفقة الدولة أسوة بجميع الفنانين، وكانت أسرته اضطرت إلى بيع آخر ما يملك في بلدته بالدقهليه مسقط رأسه للأنفاق على تكاليف علاجه، قبل أن تتكفل وزارة الصحة بها.

كما اشتكى يونس شلبي في وقت سابق ومن فوق سرير المرض تجاهل الفنانين لمرضه والظروف الصعبة التي يمر بها، مشيرا إلى أن عددا قليلا منهم يتصل هاتفيا للاطمئنان عليه.

أعماله الفنية

من أبرز الأفلام التي مثل فيها "قليل من الحب كثير من العنف، امرأة واحدة لا تكفي، رجل في سجن النساء، الفقراء أولادي، إحنا بتوع الأتوبيس، وغيرها الكثير.

ومن مسرحياته التي اشتهر بها، مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، عيال بو عبود (مسرحية كويتية)، آخر كلام (بالسعودية)، والتي كانت آخر مسرحية للفنان يونس شلبي.

كما كان له عدد من الأدوار في مسلسلات تليفزيونية مثل مسلسل عرائس الأطفال الشهير بوجي وطمطم، مطلوب عروسة، سبع صنايع، أحلام مؤجلة، سوالف حريم، ومسلسل الأطفال هالة حبيبتي.



|