محمد الجناحي.. ثروة فنية على مدى 40 عام

 محمد الجناحي.. ثروة فنية على مدى 40 عام

  

محمد الجناحي من مواليد العام 1940، توفي في 20 يونيو 2008، وهو ممثل إماراتي ومخرج إذاعي. يعتبر واحداً من رواد الفن في الإمارات، حيث بدأ مشواره الفني في عام 1967، وشارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية والإذاعية والمسرحية، كذالك في العديد من الدول الخليجية والعربية، بالإضافة إلى الأعمال التلفزيونية في الإمارات، ليصل ما قدمه إلى أكثر من 200 عمل تلفزيوني ما بين مسلسلات وحلقات وسهرات.

من أشهر وأقدم الأعمال التي قدمها محمد الجناحي للتلفزيون وما زال يعاد بثه على القنوات الفضائية حتى هذا اليوم مسلسل أشحفان الذي قدم فيه شخصيه "ماكديت"، وهو من الأعمال التي نالت شهرة كبيرة في الإمارات بالإضافة إلى زميله سلطان الشاعر الذي قدم شخصية "أشحفان"، ورفيقهما محمد الدرواش (الكراني)، وهذا المسلسل مكون من 37 حلقة، أخذت الطابع الكوميدي الهادف، وكان بمثابة انطلاقة للجناحي ورفاقه.

ومن أشهر الأعمال التلفزيونية للفنان محمد الجناحي في مجال المسلسلات التلفزيونية: أشحفان، حاير طاير، دمعة على الرمال، مناقصة زواج، الفطين، أيام الشتات، جواهر وهو مسلسل بدوي أردني حقق نجاحا كبيرا جدا، شمس القوايل، آن الأوان، حريم بوهلال، الشقيقان، أيام الصبر، أحلام السنين، البيوت أسرار، دارت الأيام.. وغيرها الكثير.

ومن أبرز المسرحيات الفار، كلام الناس، ثلاث صرخات، لحظات منسية، المهاجر، القضية، مهاجر بريسبان. كما قدم أكثر من 400 عمل إذاعي على مدار 40 سنة.

توفي المثل القدير والمخرج الإذاعي في عام 2008 في شهر يونيو.



|