مريم الغضبان..

 مريم الغضبان.. "حبابة" الجماهير

  

مريم الغضبان، من مواليد 20 نوفمبر 1948، ممثلة كويتية، اشتهرت باسم "حبابة"، وهو اسم الشخصية التي كانت تقدمها سنويًا في شهر رمضان بالإذاعة، كما قدمتها في أحد مسلسلاتها التلفزيونية.

واحدة من أول سيدتين ‏كويتيتين إلى جانب مريم الصالح تقف على خشبة المسرح في الكويت، إذ مثلت وهي طالبة بالمدرسة في مسرحية "الطاعة" ‏في منتصف الخمسينات،‏ بينما شاركت في أول عمل فني لها كممثلة محترفة في مسرحية "صقر قريش" في ‏الموسم المسرحي 1960 / 1961، وشاركت في كثير من البرامج التلفزيونية والإذاعية ‏‏كمخرجة وممثلة، إلى جانب عضويتها في "فرقة المسرح الشعبي" و"جمعية الفنانين ‏‏الكويتية".

قدمت واحدة من أكثر الأدوار كوميديا في مسرحية "باي باي لندن"، إلى جانب الفنان عبد الحسين عبد الرضا، وآخر عمل لها هو مسلسل "يوميات متقاعد" عام 1995. أطلق عليها محبوها من الجماهير الخليجية لقب "حبابة" نسبة إلى أشهر شخصيه لها.

حصلت على العديد من الجوائز والدروع التقديرية، إذ ‏كرمت في أكثر من مناسبة فنية محلية وإقليمية:

*تكريم من "مهرجان المسرح ‏الخليجي الخامس" عام 1997 مع الفنانة مريم الصالح والفنان عبد العزيز النمش، وكذلك في "مهرجان المسرح الخليجي السابع" عام 2004.
*تكريم من "مهرجان الإنتاج التلفزيوني ‏الخليجي السادس" بالبحرين عام 1999 بدرع رواد الفن.

متزوجة من الفنان مكي القلاف، ولهما من الأبناء خمسة هم: عبد القادر، عبد العزيز، منال، مها، وعبد الوهاب. حاصلة على شهادة دبلوم من معهد التمريض، وشهادة الثانوية العامة، كما أتمت دورة في المسرح بالقاهرة عام 1964.

عانت من مضاعفات مرض السكر وارتفاع الضغط والشرايين، مما أدى إلى فقدانها البصر في آخر سنين حياتها، حتى توفيت في 3 يونيو 2004.

لها شعبية كبيرة، ومثلت في عدد كبير جدا من الأعمال المختلفة بأنواعها، من مسلسلات ومسرحيات وبرامج إذاعية، من أبرز المسلسلات: خالتي قماشة، عائلة فوق تنور ساخن، إلى من يهمه الأمر، على الدنيا السلام، عاد ولكن، سليمان الطيب، قاصد خير، وغيرها.

ومن المسرحيات: كازينو أم عنبر، ثور عيدة، باي باي لندن، زغيرها الكثير. ولها مشاركة بارزة جدا في برنامج الأطفال المعروف افتح يا سمسم.



|