فنانو الزمن الجميل: خالد النفيسي

 فنانو الزمن الجميل: خالد النفيسي

  

ممثل كويتي من مواليد 26 يناير 1937، توفي في 27 مارس 2006. كان من الذين ساهموا في تشكيل بدايات الملامح الفنية في منطقة الخليج، ودامت مسيرته الفنية من عام 1956، وذلك في مسرحية "ضاع الأمل" إلى عام 2005 في آخر أعماله "عديل الروح" و"فريج صويلح".

عن حياته
درس خالد في "مدرسة الأحمدية"، وانضم بعدها لفريق الكشافة، وكان معه في الفريق محمد النشمي، وتم الإعداد لمسرحية بعنوان "ضاع الأمل"، وذلك ضمن أنشطة المسرح المدرسي لعام 1953، إلا أن المسرحية رأت النور على مسرح "مدرسة الصديق" بإشراف من المسرحي المصري زكي طليمات، وذلك بعام 1957 بمشاركة مع صالح العجيري وعقاب الخطيب وسعد القطامي. وفي عام 1962 شارك بمسرحية "صقر قريش" والتي تعتبر أول عمل مسرحي جماهيري في الكويت. وقد ساهم بتأسيس "فرقة المسرح العربي".

من أبرز أعماله في المجال المسرحي: ضاع الأمل، صقر قريش، عشت وشفت، حط حيلهم بينهم ، من سبق لبق، حرم سعادة الوزير، بيت بو صالح، جنون البشر، وغيرها الكثير.

أما عن أعماله في المسلسلات، فقد مثل عددا كبيرا منها، من أبرزها: مذكرات بوعليوي، ، محكمة الفريج، مواقف، دنيا المهابيل، درب الزلق، المصير، الغوص، إلى أبي وأمي مع التحية، أشياء ضرورية، الأخوة الثلاثة، خالتي قماشة، عائلة فوق تنور ساخن، إليكم مع التحية، فريج صويلح، وغيرها. كما مثل في فيلم العاصفة.

وفاته

توفي إثر أزمة قلبية في الرباط بالمغرب في 27 مارس 2006، ونقل جثمانة إلى الكويت، وشهد مواراة جثمانه الثرى حضور رسمي وفني كبير. وفي يوم 8 يناير 2009 أقيمت ليلة لتكريمه برعاية "المعهد العالي للفنون المسرحية"، وذلك ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي الخامس عشر، سميت باسم "منارة ثقافية كويتية حول الفنان خالد النفيسي"، وتحدث خلالها الفنانون سعاد عبد الله وعلي البريكي وعبد الحسين عبد الرضا وحياة الفهد وفتحية الحداد.



|