ماضي الكويت

 ماضي الكويت

  

اسم الكويت مشتق من "أكوات" أو "الكوت" ومعناه "القلعة". يرجع تاريخ الكويت إلى القرن الرابع قبل الميلاد مع غزو اليونانيين الذين اجتاحوا الأراضي ومن ثم سكنتها القبائل القادمة من وسط الجزيرة العربية. تأسست دولة الكويت في العام 1700 على يد الشيخ صباح بن جابر الذي انتخب كأول أمير للدولة في عام 1756، وعلى هذا النظام أصبحت دولة الكويت مركز للتجارة والاقتصاد حيث كانوا مختصين بتجارة اللؤلؤ والبهارات بين الهند واوروبا.

بعد اكتشاف النفط في عام 1930 تطورت علاقة الحكومة الكويتية مع العالم الخارجي حيث تعدت الحدود الدولية حيث صرحت دولة الكويت بأن " المشيخة مستقلة تحت الحماية البريطانية" بعد الحرب العالمية الأولى.

في عالم 1961 أصبحت دولة الكويت دولة مستقلة بشكل تام في ظل سيادة الأمير عبدالله السالم الصباح، حيث صرح بالعملة الرسمية لدولة الكويت وهي الدينار الكويتي، وكان السبب الأساسي وراء ازدهار الكويت وجعلها واحدة من أغنى دول العالم، ويعتبر نمو الانتاج النفطي وتطوير الصناعة النفطية من النجاحات الكويتية إلى ان أوقفتها حرب الخليج التي بدأت في اغسطس 1990 على يد الرئيس العراقي صدام حسين وجنوده الذين غزو الكويت لمدة 7 أشهر حيث جرى خلالها الغاء الملكية وبعدها اعلنت دولة الكويت بانها المقاطعة رقم 19 للعراق على يد صدام، ونالت دولة الكويت استقلاليتها في شهر فبراير سنة 1991 من جانب قوة عسكرية متعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

بعد الحرب استمرت الكويت سنتان للتعافي من آثار الحرب وانفقت أكثر من 50 مليار دولار لإعادة البناء والتعافي من الخسائر والأضرار التي قضت على احتياطات النفط والبنية التحتية وقد أخذت الوقت الكثير لاستيراد ما تم فقدانه من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والآثار الصحية الناجمة عن حرب الخليج.



|