الطب الشعبي في دولة الإمارات العربية المتحدة

 الطب الشعبي في دولة الإمارات العربية المتحدة

  

8/8/2017

التراث عنوان الأصالة، ورمز الثقافة والهوية، وما من أمة تتخلى عن تراثها إلّا وتخلت عن جزء غال ونفيس من حياتها؛ وعليه فقد تنبّه العالم أجمع إلى أهمية تراثه الشعبي ..

ودولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول اهتمامًا بتراثها؛ يشهد على ذلك إنشاء الجمعيات الشعبية، والمؤسسات الرسمية، وفرق الفنون الشعبية، والكثير من الدراسات والأبحاث، علاوة على زيادة عدد المتاحف في الدولة، والكثير الكثير الذي يؤكد حرص الدولة واعتزازها بتراثها.

الطب الشعبي من مفردات التراث ؛ لأنه يعبر بطريقة واضحة ومباشرة عن العديد من المعتقدات والعادات والتقاليد التي استخدمها الإماراتيون قديمًا في التصدي لأمراضهم ، ليس هذا فحسب بل إنَّ الطب الشعبي مازال يحظى باهتمام نسبة لا يستهان بها من سكان الإمارات – رغم ما تشهده الدولة من تقدّم في المجال الطبي – باعتباره من مفردات التراث الوطني للدولة .

مفهوم الطب الشعبي

ويعرّف الطب الشعبي بأنه " خلاصة مجموعة من التجارب الشعبية حول طرق العلاج وأساليبه وأنواع الأمراض الشائعة في المجتمع وانتشارها . وما تنبت الأرض من نباتات وأعشاب وغيرها، إضافة إلى ما يتبع ذلك من المعتقدات والطرق الشعبية في العلاج، وعلاقة الإنسان بالبيئة واستغلاله لإمكانياتها، والتعامل معها و تسخيرها لمصلحته وحياته "

مجالات الطب الشعبي

- لأعشاب الطبيعية والوصفات المستخرجة منها.

- علاج بعض الأمراض بالحجامة والكي والتجبير.

- العلاج النفسي للحسد والسحر.

- ومجال الغذاء الطبيعي والتجميل .



القائمون على العلاج الشعبي

" القائمون بالعلاج الشعبي في الإمارات : المطوع – الحوّاج ( العشّاب – العطّار ) – الكوّاي – المجبّر – المختّن ( الحلاّق أو المحسّن أو المزيّن ) – الحجّام – الجرّاح – الكحّال – المسّاح – المرفّع ( معالج اللوز) – الداية ."

بعض الأمراض وطرق علاجها بالطب الشعبي

رمد العيون: يظهر على شكل حبوب صغيرة في جفن العين، وقد تصاحبها حكة واحمرار في العين، وتدفق الدموع منها.. ويعالج بدواء( مرخوش) أو (القرمز) أو ( الكحل) أو ( الشب الأبيض).

مرض اللوزتين: يسمى أم الرأس – بنات الأذن – أم عظمين – بنات زان يظهر على شكل آلام شديدة في الحلق، مع عدم القدرة على بلع الطعام، ونزول لعاب من الفم، وتغير في نبرات الصوت... " ويعالج بوضع ( الملوا) وهي خشبة دائرية صغيرة توضع في الفم عند رفع اللوزتين، ثم يقوم المعالج بعملية الترفيع وهي وضع قليل من الخل عند الرقبة ثم ترفع اللوزتان بإصبعي الإبهام الأيمن والأيسر... وقد يلجأ المعالج إلى وسم المريض بلكزتين تحت الأذن اليمنى والأذن اليسرى".

عِرْق النسا: يظهر هذا المرض على شكل آلام شديدة لا تُنسى تصيب مفصل الورك والفخذين ، والمصاب بعرق النسا يعجز عن الحركة .. ويعالج بالوسم على رسغ القدم، وموضع الألم.

عرق الرضاخ ( السرة): يظهر على شكل آلام شديدة في الجانب الأيسر وفي منطقة السرة من البطن، والمصاب يمتنع عن الأكل، ويصاب بالغثيان والتقيؤ... " ويعالج بالكيّ بمخباطين فوق السرة، وقد يعالج بالتدليك أو النوم على فنجان فارغ ، ويدلك بطن المريض بالرماد والملح.. وقد يعالج بشرب الزنجبيل أو الزعتر" .

خاز باز: من الأمراض المعدية ، يصيب الأطفال والصبيان ويؤدي إلى انتفاخ وجه المريض مسببًا ألمًا شديدًا في الخدين والرأس والحلق... " ويعالج المريض بواسطة دواء يتكون من المغر والصبر؛ حيث يخلط المغر مع الصبر وقليل من الماء ثم يوضع على الانتفاخ بغرض العلاج" .

ألم الأسنان( الضروس): " تعالج الأسنان التي تحتوي على ثقب أو "غار" من أثر التسوس عن طريق وضع قطرات من " عرق المسمار" على قطنة تثبت داخل الثغرة، وتوضع قطعة صغيرة من العنبر لسد الثغرة... وقد يلجأ المعالج إلى خلع الأسنان بواسطة خيط من النايلون يسمى" خيط بريسم"... أو يستعمل أداة حديدية مثل "البكر" ، وبعد الخلع توضع قطعة من الملح لإيقاف النزيف" .



|