صنــاعة الحــابول

 صنــاعة الحــابول

  

17/8/2017

الحـابول هو الحزام الحبلي الذي يلفـه متسلق النخلة حول بـدنه وحـول جذع النخلة ليكون كالعتـلة ، تساعده على تسلق النخلة وتحميه مـن السقوط ويُصنع من ليف النخيل بعد نقعـه في الماء وتجفيفـه؛ حيث يُفرك ويُفْتَـل باليدين ليُشكّل حبلاً طويلاً .

ويكثر استخدام الحابول في النخلة الطويلة أو التي تتدلى «عذوقها» أسفل قمتها بحيث لا تسمع للشخص الجلوس فوق سعفها، ويكون السبيل الوحيد أمامه فقط استخدام الحابول والاتكاء عليه.

يُؤخـذ الحبل بطول عشرين باعـاً ويُلَف بالقماش ثم يُطوى من المنتصف ويُفتل الجزءان على بعضهما؛ ليشكلا جديلة يتم شدها أكثر بإدخال عدد من عصي جريد النخل بين فتحات الجديلة ، تُسْحَب الواحدة تلو الأخرى مع شـد طرفي الحبل بعد سحب كل عصا، ويبقى ما طوله بـاع ونصف الباع من كل طرف دون شد بالعصي ، يُربط الطـرف الأيسر منها بحبل يُسمى "غَبْـط"، ويُربط الأيمن بحبل آخـر يُسمى " الساق "، ثم يُنظف بعـدها مـن الشـوائب

حافظ «الحابول» على أصالته رغماً عن محاولات التغيير التي أثبتت فشلها في أن تؤدي دور الأدوات المحلية والخبرة البدائية. ويعد «الحابول» من المستلزمات الأساسية التي يكثر استخدامها في فصل الصيف، ويعرف بأنه حزام حبلي يلفـه متسلق النخلة حول بـدنه وحـول جذع النخلة، ليتغلب على صعودها، وليخفف عن نفسه الجهد المبذول وليتجنـب السقـوط.



|