فنانو الزمن الجميل: كريمة مختار.. ماما نونا

 فنانو الزمن الجميل: كريمة مختار.. ماما نونا

  

كريمة مختار، من مواليد 16 يناير 1934، توفيت في يوم 12 يناير 2017، ممثلة مصرية، اسمها الحقيقي عطيات محمد البدري، أطلق عليها لقب ماما نونا بعد نجاحها الباهر في أداء الشخصية.
وترجع أصولها العائلية إلى مدينة ساحل سليم بمحافظة أسيوط.

حصلت كريمة مختار على شهادة ‏بكالوريوس في الفنون المسرحية، وتزوجت من المخرج نور الدمرداش، وأنجبت منه 4 أبناء وهم: شريف الدمرداش، ويعمل في مجال الهندسة، وأحمد الدمرداش، يعمل كمخرج، وهبة الدمرداش، والإعلامي معتز الدمرداش.

كانت بدايات كريمة مختار من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير "بابا شارو" في فترة الخمسينات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة، حتى عرض عليها المشاركة في بعض الأفلام السينمائية، إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض، فاقتصر عملها على الإذاعة حتى سنحت لها الفرصة مرة أخرى بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958 والذي سهل لها المشاركة في فيلم "ثمن الحرية".

أعلن فوزها بجائزة أحسن ممثلة للعرض الأرضي، ونفس الجائزة مناصفة مع الفنانة وفاء عامر في العرض الفضائي لتتفوق الممثلة المخضرمة، على نجمات السينما يسرا وإلهام شاهين ونادية الجندي لدورها في مسلسل يتربى في عزو لشخصية ماما نونا، وأداؤها الذي نال رضا وإعجاب كل من النقاد والجمهور المصري والعربي، وحصلت على جائزة ‏النقاد عن دورها في فيلم ومضى قطار العمر.
وشخصية ماما نونا أعادتها لنجومية التلفاز من جديد.

توفيت يوم الخميس 14 ربيع الثاني 1438هـ الموافق 12 يناير 2017م بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 82 عاماً.



|