افتح ياسمسم

 افتح ياسمسم

  

افتح يا سمسم، برنامج تعليمي تربوي من إنتاج مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي، أنتج الجزء الأول سنة 1979 والثاني سنة 1982. وهو مسلسل تعليمي ترفيهي، معرّب عن المسلسل الأمريكي الناجح (شارع سمسم) المنتج أول مواسمه سنة 1969م، والذي حصد جائزة إيمي بعد نجاحه الباهر، فترجم إلى عدد من اللغات وصور له عدد من النسخ بثقافات مختلفة.

شخصيات المسلسل العربي تحاكي شخصيات المسلسل الأمريكي شارع سمسم مع تطويع لبعض الشخصيات مثل نعمان بدل الطائر العملاق الأصفر (Big Bird) وملسون الببغاء الثرثار بدل الدمية قاطنة سلة المهملات (Oscar the Grouch)، وبقيت دمى أخرى كما هي مع تعريب أسمائها، منها أنيس وبدر، كعكي، قرقور، الضفدع كامل، والشخصيات البشرية من المعلمة فاطمة وزوجها حمد النجار والكهربائي هشام والدكتورة ليلى ووالدتها، والبائع عم عبد الله وخليل صاحب المطعم وغيرهم من عرائس وأطفال.

صممت الدمى والرسوم المتحركة والأغاني بهدف جذب انتباه الأطفال، وكان لها ذلك حيث جذب المسلسل الأطفال وآبائهم في العالم العربي؛ وكان أسلوبه السهل السلس في تقديم المعلومة للطفل بقالب مشوق، وزرع بعض المفاهيم والمعلومات الأولية مثل الحروف والكلمات المستخدمة في الحياة اليومية وطرق استخدام الأرقام والعد ، والأهم من ذلك أنه يعلم فوائد السلوك الإيجابي كالتعاون والتسامح والعطف وحب الجيران واحترام الكبير إلى ذلك تصوير الناس والمناطق الجميلة في البلدان العربية والحيوانات والألعاب التي تشد الأطفال. وقد جمع المسلسل فنانين ومربين وأخصائيين في اللغة والتربية من أنحاء الوطن العربي، وكان هذا التجمع إحدى المزايا لتقبله بشكل أكبر.



|