المسجد الجامع الهندي - معالم إسلامية

 المسجد الجامع الهندي - معالم إسلامية

  


المسجد الجامع

هو المسجد الرئيسي في دلهي القديمة في الهند وأكبر مسجد في الهند حيث يتسع لخمسة وعشرين ألف مصل. أمر ببنائه الإمبراطور المغولي شاه جهان، باني تاج محل، واكتمل البناء في سنة 1658.هو أيضا يقع في بداية شارع شاندني شوك وهو شارع مزدحم وشعبي جدا في مركز مدينة دلهي القديمة.
يرجع تاريخ بناء المسجد الجامع في دلهي إلى العصر المغولي في عام 1054هـ/1644م، وقد استغرق بناؤه 14 عاماً، ويعرف بالمسجد الملكي لشاه جيهان باد.
ويعتبر المسجد الجامع من أكبر مساجد الهند على الإطلاق، ومنشآته في الهند تعتبر من آيات الفن في تاريخ العمارة الإسلامية فقط بل في تاريخ العمارة العالمية. رجع تاريخ بناء المسجد الجامع في دلهي إلى العصر المغولي في عام 1054هـ/1644م، وقد استغرق بناؤه 14 عاماً، ويعرف بالمسجد الملكي لشاه جيهان باد.
مسجد جاما استوحى اسمه إشارة إلى صلاة الجمعة الإسبوعية للمسلمين التي تقام في جماعة، عادة في المسجد، لإقامة الصلاة وهكذا اتخذ المسجد اسمه الشعبي "مسجد الجمعة" أو المسجد الجامع.
ويعتبر المسجد الجامع من أكبر مساجد الهند على الإطلاق، ومنشآته في الهند تعتبر من آيات الفن في تاريخ العمارة الإسلامية فقط بل في تاريخ العمارة العالمية.
ويذكر التاريخ فيما يتعلق بالمسجد الجامع في دلهي، أنه كان معقلا للثوار المسلمين عام 1274هـ/1857م ضد الإنجليز، وبعد إخماد الثورة بوحشية، منع الإنجليز المسلمين من الصلاة فيه حتى عام 1279هـ.



|