جواز السفر الإماراتـي .. 26 عالمياً ومن الخمسة الأوائل في 2021

 جواز السفر الإماراتـي .. 26 عالمياً ومن الخمسة الأوائل في 2021

  

أطلقت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، مبادرة «قوة جواز السفر الإماراتي»، بهدف وضع الجواز ضمن قائمة أقوى خمسة جوازات سفر في العالم بحلول عام 2021، بناء على توجيهات سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي.

وكان جواز السفر الإماراتي قد حل في المركز الأول عربياً والـ 26 عالمياً من حيث القوة، بحسب التصنيف العالمي لعام 2017.

ويعكس هذا الإنجاز الكبير، مدى نجاح الدبلوماسية الإماراتية خلال الفترة الماضية، في تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الداعية إلى الانفتاح على جميع دول العالم.

وإقامة علاقات وشراكات استراتيجية سياسية واقتصادية وتجارية وثقافية وعلمية وتربوية وصحية معها، والعمل على تعزيز مكانة الدولة في المجتمع الدولي.

يمكّن جواز السفر الإماراتي «العادي»، مواطني الدولة من دخول 126 دولة من دون تأشيرة مسبقة، وفق آخر تحديثات وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وبعد توقيع مذكرتي تفاهم للإعفاء المتبادل من التأشيرات، مع كل من الأرجنتين والبرازيل، سيتم قريباً تحديث ترتيب قوة الجواز الإماراتي، ليصبح في المرتبة 25 عالمياً، بعدد 128 دولة تفتح أبوابها للمواطنين بدون تأشيرة.

واستكملت وزارة الخارجية مرحلة جديدة في مسيرة الإعفاء من التأشيرات، حيث وضعت خطة لتبادل الإعفاء مع 18 دولة، آخذة بعين الاعتبار في اختيارها لتلك الدول، التوجهات المستقبلية التي من شأنها تحقيق مصالح الدولة، وتعزيز مكانتها على الساحة الدولية.

وأكدت الوزارة أن تحقيق هذه التوجهات، يتطلب بذل المزيد من الجهد الداخلي والخارجي، لتفعيل خدمات بطرق تكنولوجية تجعل هذا الهدف قريباً من التحقيق.



|