• ‏20 ‏يوليو, ‏2018

أخبار

أحفاد الرحباني يكرمون جدهم منصور في ذكرى رحيله التاسع

أحفاد الرحباني يكرمون جدهم منصور في ذكرى رحيله التاسع



‏14 ‏يناير, ‏2018



مع اقتراب الذكرى التاسعة لرحيل الموسيقار اللبناني منصور الرحباني الذي استطاع أن يقدم للفن العربي العديد من الاعمال الخالدة إلى يومنا هذا، قرر أحفاده تكريمه بطريقة مميزة احياء لذكراه.

فقام حفيداه المؤلف الموسيقي عمر غدي الرحباني، والمخرج كريم الرحباني بعمل فيديو كليب خاص بالمناسبة، واختاروا موقع التصوير في كازينو لبنان، لما له من مكانة خاصة عند الموسيقار الراحل منصور الرحباني، ولأنه قدم عليه العديد من الأعمال الخالدة.

ذا انسايدر بالعربي كان متواجداً في الكواليس، واجرى هذه اللقاء الحصري مع كريم وعمر الرحباني. في البداية عبر كريم عن فخره بشخصية جده الموسيقار منصور الرحباني وقال عن التكريم: "مبادرة شخصية طلعت منا أنا و عُمر. ومنصور الرحباني شخصية أساسية لازم نتذكرها."

أما المبادرة فهي عبارة عن إعادة توزيع واحدة من أشهر أغاني منصور الرحباني "لمعت أبواق الثورة" بطريقة جديدة ومختلفة، حيث أضاف عمر الرحباني بقوله: "حولناها من أوركسترا إلى بيانو، وحطيناها بإطار مسرحي، واتصورت كفيديو كليب."

ويتكون الفيديو كليب من صور ومشاهد من المسرح، بالإضافة الى مقاطع من عمر الرحباني يعزف المقطوعة بالتوزيع الجديد.

أما عن اختيار كازينو لبنان لتصوير الكليب، فقال كريم: "حبينا أنا وعمر أنه تكون الفكرة بسيطة ودرامية، والكازينو له رمزية خاصة."

وتحدث عمر وكريم أيضا عن ذكرياتهما الجميلة عندما كانا يرافقان جدهم الموسيقي الراحل الرحباني إلى كواليس المسرح حيث المقعد المخصص له والمحظور الجلوس عليه، وكيف كان كريم يشاركه حبه للطعام، بينما يشاركه عمر عشقه للموسيقى. ومن الطريف أن عمر وكريم يتشاركان مع الرحباني الجد (فوبيا) الخوف من الطيران.

يذكر أن مسرح كازينو لبنان احتضن أغلب مسرحيات منصور، وكان أولها مسرحية "صيف 840 " عام 1983، بطولة غسان صليبا، هدى حداد، والفنان القدير أنطوان كرباج. كما قدّم الراحل أعمال مسرحية أخرى نذكر منها: مسرحية "عودة طائر الفينيق"، ملوك الطوائف، حكم الرعيان (مع لطيفة)، زنوبيا (مع كارول سماحة)، آخر أيام سقراط وغيرها قبل أن يرحل.

Top
N-42