• ‏18 ‏ديسمبر, ‏2018

أخبار

ورد مسموم

ورد مسموم" مزج تسجيلي روائي سينمائي أقرب للواقع .. بطولة محمود حميدة



‏28 ‏نوفمبر, ‏2018

شهدت مسابقة "آفاق عربية" بالدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، العرض الأول لفيلم "ورد مسموم"، والفيلم مأخوذ عن رواية أحمد زغلول الشيطي "ورود سامة لصقر"، وهو من بطولة محمود حميدة وصفاء الطوخي وكوكي وإبراهيم النجاري، ويهتم بالحياة اليومية للمرأة العاملة في القاهرة، دون الحديث عن المعتاد والشائع من تحرش أو فقر وظروف اجتماعية سيئة. وقال الفنان محمود حميدة، إن "ورد مسموم" فيلم مهم، خاصة وأنه امتداد لفيلم "جلد حي"، التجربة السابقة للمخرج أحمد فوزي صالح.

وأكد حميدة في ندوة أقيمت عقب عرض الفيلم على المسرح الصغير في دار الأوبرا المصرية، أن الفيلم جديد في نوعه ولغته البصرية، لافتًا إلى خضوع الفيلم لمرحلة تطوير بعد الانتهاء من تصويره.

من جانبه قال المخرج أحمد فوزي صالح لكاميرا الانسايدر: "طول الوقت فيه رهبة، هو عنده كاريزما كبيرة، بتخلي دايما فيه تينشن، فطبعا كان أصعب، انتي عارفة كمان لما بتكون فيه علاقات بيكون العمل شوية أصعب وده بيعمل حساسيات من الجانب بتاعي بس هو شديد الإحتراف، هو نجم كبير واحنا بنخوض تجربتنا الأولى بمكان صعب العمل فيه". شهد العرض حضور صنّاع العمل، إلى جانب الفنان محمود حميدة، ابنته ايمان وحفيده حسن ابن المخرج أحمد فوزي صالح الذي سرق الاضواء بعفويته وشخصيته القوية، بالإضافة الى الفنانة إلهام شاهين، الفنانة لبلبة، الفنان أحمد الفيشاوي وزوجته "ندا"، الفنانة ياسمين رئيس، المنتج محمد العدل، المخرجة ساندرا نشأت، المخرج خيري بشارة والناقد طارق الشناوي ورئيس الرقابة الدكتور خالد عبدالجليل.

ويعد "ورد مسموم" تجربة سينمائية جديدة تخلط التسجيلي بالروائي، حيث يتم التصوير في المواقع الحقيقية بمناطق مصر القديمة وبشخصيات حقيقية من عمال المدابغ عن واقع مهنتهم القاسية وأحلامهم البسيطة، وهو من إنتاج مصري فرنسي مشترك.

وفاز "ورد مسموم" بجائزة أفضل فيلم في مهرجان السينما الإفريقية "طريفة" في إسبانيا، مايو الماضي، وأعلنت لجنة التحكيم في حيثياتها "أن الفيلم يتمتع بنظرة تسجيلية تقترب من الواقع، حين يظهر القوة التي تبذلها امرأة مقهورة"، كما حصد على جائزة خاصة من لجنة تحكيم مهرجان الفيلم الإفريقي الدولي في نيجيريا، الأسبوع الماضي.

Top
N-42