• ‏27 ‏مايو, ‏2019

أخبار

تكريم منة شلبي في الدورة الثالثة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

تكريم منة شلبي في الدورة الثالثة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة



‏25 ‏فبراير, ‏2019

انطلقت قبل أيام في مصر الدورة الثالثة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة التي اطلقها المجلس القومي للمرأة ، والذي و يهدف على التركيز على مختلف القضايا التي تهم النساء من منظور سينمائي، وحضر الحفل كوكبة من نجوم السينما والفن من أبرزهم الفنانة المصرية ريم البارودي التي عبرت عن سعادتها بالمشاركة لكاميرا الانسايدر التي كانت متواجدة على السجادة الحمراء، وقالت: سعيدة جدا جدا و فخورة ان في مهرجان يقام لثالث سنة بالشكل الرائع ده و اكيد هيكون في تحيز للمرأة علشاني ههه، اول ما اتوجهتلي الدعوة حاولت على اد ما اقدر اني اكون موجودة لاني محتاجه اشوف افلام و مهرجان في اسوان بلد جميلة جدا".

من جهته وجهت الفنانة لقاء الخميسي التي اطلّت بفستان أسود زيّنته بإكسسوار مستوحى من المجوهرات الفرعونية رسالة لاهالي أسوان، وقالت: بقول لأهل أسوان بحبكوا جدا انتو اطيب ناس في الدنيا بقول لمهرجان اسوان للمرأة انا مبسوطة جدا اني في مهرجان بيتكلم عن الستات سواء افكار الستات او المبدعات مخرجة مؤلفة ممثلين احنا نص المجتمع و لينا دور مهم في خلق كل النجاحات".

أما الفنانة درة التونسية فقالت: " أنا شايفة مفيش سينما للمرأة و سينما للرجل انا شايفة ان السينما كلها بتتكلم عن الإنسانية ايا كان امرأة أو رجل".

حضر الحفل كذلك الناقد طارق الشناوي، والفنانة يسرا اللوزي،عضو لجنة تحكيم للأفلام القصيرة، والفنان باسم سمرة الذي اعتبر المهرجان رائعاً، وقال: "مهرجان رائع وفي افلام في منتهى الأهمية هتابعها كلها ان شاء الله و في الختام هقولك رأيي ايه بظبط، بحيي كل القائمين عليه حقيقة لانهم بيشتغلوا في ظروف صعبة بس عاملين مهرجان ناجح".

وكرمت إدارة المهرجان الفنانة منة شلبي، باعتبارها واحدة من الشخصيات النسائية اللاتي يمتلكن إسهامات عديدة في صناعة السينما.

وقالت منة في تعليق لها عن تكريمها في المهرجان: " كنت رافضة انا شايفة ان مشواري كبير بس انا مستهلش ممكن في حد تاني يستاهل اكتر مني انه يتكرم دي وجهة نظري بس انا لما خدتها على انه الدولة بتعمل جائز الدولة التقديرية و جائزة الدولة التشجيعية التقديرية اللي هو حد عمل حاجه كبيرة جدا و التشجيعية صغير مقصر شوية في اللي بيعملوا علشان يشجعوه فانا خدتها من الناحية دي، إنه شرف كبير ووسام أعتز به، خاصةً أنه يأتي من مهرجان يُقام في جنوب مصر أثبت جدارة واحترام كبيرين في دورتيه الأولى والثانية".

وأوضح مدير المهرجان الكاتب الصحفي حسن أبو العلا، أن منة شلبي تمثل مستقبل السينما المصرية، مشيرًا إلى أنه بالنظر إلى حرصها على انتقاء الأعمال الفنية الجادة والمميزة، وتقديمها لمجموعة من الأفلام المهمة تعاونت فيها مع مخرجين مميزين، كان من بينهم رضوان الكاشف ويوسف شاهين ومحمد خان ومروان حامد وهالة خليل وكاملة أبو ذكري.

كما كرم المهرجان الفنانة القديرة محسنة توفيق، والفنانة العالمية باربرا بوشيه، التي شاركت في بطولة أكثر من 80 فيلمًا سينمائيًا عالميًا مع كبار المخرجين بجانب مجموعة كبيرة من الأعمال التليفزيونية والمسرحية خلال مشوار فني امتد أكثر من 55 عامًا. بالإضافة الى تكريم 5 من الشخصيات النسائية اللاتي كان لهن إسهامات عديدة في عالم الفن السابع وهن مصممة التترات الشهيرة نوال، والمونتيرة الكبيرة ليلى فهمي، كما سيتم تكريم خبراء الترجمة "عايدة" و"عزة" و"عبلة" أنيس عبيد أبناء رائد ترجمة الأفلام الأجنبية للغة العربية خلال حفل ختام دورته الثالثة التي تقام بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومي للمرأة، ونقابة السينمائيين.

Top
N-41