• ‏14 ‏أكتوبر, ‏2019

أخبار

تكريم درة بوشوشة في مهرجان الأقصر

تكريم درة بوشوشة في مهرجان الأقصر



‏24 ‏مارس, ‏2019

أعربت المنتجة التونسية درة بوشوشة عن سعادتها، بتكريمها من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في حفل افتتاح دورته الثامنة، والذي أقيم في معبد الكرنك، مساء الجمعة الماضية، وكانت فعاليات اليوم الأول من المهرجان قد شهدت ندوة خاصة للمنتجة بوشوشة.

كاميرا الانسايدر بالعربي كانت هناك وسألت المنتجة بوشوشة عن شعورها بعد التكريم فاجابات: " انا عندي حظ كبير اني اتكرم بهالمكان الجميل و العريق و الحلو و خاصة من بعد تكريم الجونة في سبتمبر، شكرا مصر ".

بدأت بوشوشة ندوتها بالحديث عن كيفية اختيارها لأعمالها الفنية، فقالت إنها تعشق الأدب والقراءة، ولكن ما حدث صدفة في حياتها؛ عندما قابلت المنتج الكبير الراحل أحمد بهاء الدين عطية، وهو ما غيّر مسار حياتها، وحمّسها لسلوك درب الإنتاج.

جدير بالذكر أن «بوشوشة» منتجة تونسية، أنتجت منذ العام 1994، وشاركت في إنتاج عدد من الأفلام الوثائقية التونسية والأجنبية، القصيرة والطويلة على حدٍّ سواء، ومن ضمنها سلسلة الأفلام الأفريقية القصيرة Africa Dreaming (أفريقيا تحلم)، وSabria (صبرية) للمخرج عبد الرحمن سيساكو، و(موسم الرجال) للمخرجة مفيدة التلاتلي، و(بركات) للمخرجة جميلة صحراوي، و«ساتان أحمر» و(أسرار دفينة) لرجاء عماري.

وقد اختيرت أفلامها لتعرض في مهرجانات البندقية وكان وبرلين، إلى جانب عملها في إنتاج الأفلام. أسّست ورشة المشاريع السينمائية في إطار مهرجان قرطاج السينمائي في العام 1992، فضلًا عن ورشة عمل «سود إكريتور» (كتّاب الجنوب) في العام 1997 المستمرّة بإدارتها حتى يومنا هذا. يُضاف إلى ذلك أنّ بوشوشة منخرطة بشكل نشط في تدريب الأشخاص في إطار «سينما بلدان الجنوب» والترويج لهم، وعيّنت رئيسة «صندوق الجنوب» في العام 2010، ورئيسة برنامج التمويل التابع للمركز السينمائي الفرنسي لدعم السينما العالمية في العام 2012، وتم تكريمها أمس بحفل افتتاح الأقصر للسينما الأفريقية؛ تقديرًا لإسهاماتها المتعددة.

Top
N-41