• ‏14 ‏أكتوبر, ‏2019

أخبار

صبا مبارك وقيس الشيخ نجيب في ندوة

صبا مبارك وقيس الشيخ نجيب في ندوة "أصوات اللاجئين في السينما"



‏25 ‏سبتمبر, ‏2019

شهد مهرجان الجونة السينمائي ضمن فعاليات اليوم الثاني من نسخته الثالثة يوم السبت الماضي، مائدة حوار حول "أصوات اللاجئين في السينما ".

وشارك في مائدة الحوار الفنانة الأردنية صبا مبارك والفنان السوري قيس شيخ نجيب والمخرج المصري عمرو سلامة، بينما حرصت الفنانة هنا شيحة على الحضور ضمن الجمهور الذي ضم العديد من وسائل الاعلام المصرية والعربية والأجنبية. ومن المحاور التي تم التركيز عليها كان أهمية زرع الأمل في حياة اللاجئين من خلال الدراما والسينما. وكيفية إعادة تسليط الضوء على قضايا اللاجئين والمهاجرين، ومناقشة تجربة صناع الأفلام المنتمين إلى اللاجئين والمهاجرين، وكيف يمنح هذا النمط من الأفلام السرد السينمائي القدرة على التمكين والحكي.

كاميرا الانسايدر بالعربي كانت هناك وتحدثت الى الفنانة صبا مبارك التي قالت: "لازم يكون في Shift بطريق التفكير بموضوع اللاجئين، مبدئيا ما لازم نفكر فيهم كناس اقل حظا من النواحي الانسانية. لازم نفكر كتير منيح كيف عم نحكي عن قصصهم".

وتساءلت صبا: "ماذا لو انت اللاجئ؟ اذا بضل تتعامل مع هاد الموضوع بتفكر من هاد المنطلق رح يغير من رؤيتك أشياء كثيرة من ناحيه، ومن ناحية ثانية احنا الصناعة تبعتنا مختصه بالترفيه. لازم نركز على انه نعمل مشاريع فعلا ممتعه ولازم تكون قصص تحكي عن حياتهم مش بس تحكي عن مأساتهم".

من جهته وجه الفنان قيس الشيخ نجيب للمنتجين دعوة من خلال الانسايدر بالعربي لتفعيل دورهم في معالجة هذه القضايا،

وقال: " كيف نحن نقدر من خلال صناعة الأفلام انه نركز على الأمور او قصص النجاح الإيجابية عند بعض اللاجئين اللي طلعوا لبره وعملوا إنجازات عالميه، كيف نقدر ننقل هاد الشي من قصة نجاح لاجئ إلى لاجئ أخر". وأضاف:" ممكن من هذا الفيلم انك انته تحقق الطرفين، الطرف انك تكون فيلم مهم يحمل فكر وفني بطريقه عالية وبنفس الوقت ممكن يكون يفيد الناس الي بحاجه إله و ممكن يكون فيلم عالمي".

جمعت الندوة صناع الأفلام والمنظمات الطموحة في مجال صناعة السينما كي تناقش الأساليب السينمائية الابداعية والخلاقة التي تستخدم لتصوير قضايا اللاجئين، والكوارث الإنسانية على شاشة السينما. وتناولت العديد من أعمال السينما الحديثة قضايا اللاجئين، ويدور النقاش بين المشاركين

يذكر ان فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي انطلقت يوم الخميس الماضي، وتستمر حتى يوم 27 من سبتمبر الجاري، في مصر وسط أجواء مبهرة بحضور نجوم السينما المصريين والعرب والأجانب، على رأسهم الفنان العالمي مينا مسعود.

Top
N-41