• ‏15 ‏نوفمبر, ‏2019

أخبار

افتتاح مهرجان قرطاج وتكريم الراحل نجيب عياد

افتتاح مهرجان قرطاج وتكريم الراحل نجيب عياد



‏29 ‏أكتوبر, ‏2019

انطلقت الدورة الثلاثون من "أيام قرطاج السينمائية" يوم السبت الماضي في مدينة الثقافة وسط العاصمة تونس، وأطلقت إدارة المهرجان اسم مديرها الراحل نجيب عياد على دورتها لهذه السنة تكريما لذكراه.

وسار ضيوف دورة العام 2019 من سينمائيين أفارقة وعرب وأوروبيين على السجادة الحمراء قبل الوصول الى مدينة الثقافة. وسيطرت أجواء من الحزن لرحيل المخرج التونسي شوقي الماجري والمنتج السينمائي الكبير نجيب عياد على حفل افتتاح الدورة 30 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية الذي أقيم الأحد الماضي بمدينة الثقافة في العاصمة التونسية.

وبدا التأثر واضحاً على الحضور عند عرض صور للماجري وعياد وعدد من النجوم العرب الراحلين من بينهم عزت أبو عوف وفاروق الفيشاوي.

وتحدث عدد من الفنانين والحضور بكلمات عبروا فيها عن حزنهم واسترجعوا ذكرياتهم مع الراحلين لكاميرا برنامج The Insider بالعربي التي تواجدت في الحفل، ومنهم علي صبري بلعيد، ريم البنا، إباء الحملي، فاطمة ناصر، عفاف بن محمود وآخرون. بينما كان لافتاً غياب عدد من نجوم الصف الأول في تونس، مثل هند صبري، وظافر عابدين، ودرة وغيرهم.

يذكر أن 44 فيلما روائيا وتسجيليا من تسع دول عربية من بينها السعودية فضلا عن دول إفريقية يتنافسون في المهرجان ويعالجون مواضيع مختلفة منها رفض العنف والقمع وطلب الحرية والتطرف الديني والمثلية الجنسية وقضايا الفساد.

ويشارك 19 عملا سينمائيا لمخرجات عربيات ضمن مختلف أقسام المهرجان من بينها 8 افلام في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان، على ما أعلن المنظمون.

ومن بين الافلام المتنافسة فيلم "سيّدة البحر" للمخرجة السعودية شهد أمين، التي تعد أول مشاركة للمرأة السعودية في المهرجان منذ تأسيسه قبل 53 عاما بالإضافة الى فيلم "بابيشا" للمخرجة الجزائرية منية مدور والمحظور من العرض في بلدها. ويتناول العمل قصة طالبة في الجزائر في التسعينات خلال الحرب الأهلية التي مزقت البلد.

ومن بين الافلام العربية المتنافسة الأخرى "شارع حيفا" للعراقي مهند حيال و"بيك نعيش" للتونسي محمد البرصاوي و"نورة تحلم" لمواطنته هند بوجمعة و"بعلم الوصول" للمصري هشام صقة و"نجمة الصبح" للسوري جود سعيد.

هذا وحضر الفنان عمرو عابد وبسنت شوقي عرض فيلم "لما بنتولد" ضمن الأفلام المشاركة خارج المسابقة بمهرجان أيام قرطاج السينمائية، ونال الفيلم تصفيق الجمهور التونسي الذي عبر عن إعجابه بالعمل.

ويتناول فيلم "لما بنتولد" قصة ثلاث شخصيات مختلفة، الأول يحاول خلق مسيرته الفنية في الغناء، والثانية امرأة مسيحية حالمة تقع في حب شاب مسلم، بينما الثالث يعمل في مجال التدريب الرياضي. ويشارك الفنان عمرو عابد البطولة كل من إبتهال الصريطي، أمير عيد، محمد حاتم، سلمى حسن والفيلم من إخراج تامر عزت وتأليف نادين شمس.

Top
N-42